mardi 29 novembre 2016

مرافقة اللاجئين في طلبهم للجوء السياسي

Read this article in English: Helping refugees in their asylum application process<  
 Lire cet article en français: Accompagner les réfugiés dans leur demande d’asile<  
في التاسع من نونبر، تمت دعوة إحدا عشر مقيم ب "س أ أ" غي تريكاستل وتريبوردان، إلى الشباك الوحيد بولاية "ريين"، الأمر الذي مكنهم من الحصول على 21 يوما بهدف تكوين، كل واحد على حدة، ملف طلب اللجوء السياسي. وقد تم تحديد آخر أجل في 30 من نونبر.
حينئذ، شرعت كواليا في الطلب من للمتطوعين وجمعية "الأشخاص السعيدون" لمرافقتهم في تكوين ملفاتهم ومنحهم تكوينا في نفس اليوم بتريبوردان. ثم بدؤوا محادثات المرافقة بعد أسبوع، في  16 من نونبر.
يتكون الملف من استمارة يجب عليهم الإجابة عليها بالفرنسية، بالرغم من انهم ما زالوا غير متمكنين من اللغة. من أجل مساعدة المتطوعين واللاجئين، قامت جمعية "الأشخاص السعيدون" بتحضير وثيقة من "السيرفا" بالفرنسية والعربية, الموجودة على الرابط :
بهدف مرافقة اللاجئين على أحسن الطرق، يحضر المتطوعون لاجتماعات "مجموعة التضامن للاجئين ب"تريكور-كويلو" المنتمية للجمعية "اس تريكور-كويلو". تخصص هذه للجمعية كل أربعاء من الساعة الثانية والنصف بعد الزوال إلى الخامسة بعد الزوال حصصا لكل ما هو قانوني، في مقراتها الجديدة في الطابق الثالث من المركب الثقافي "سان تان" ب"لانيون". نطلب من كل شخص يرافق لاجئا أن يخبر للجمعية بذلك ليناقش معها الوضعية ولتساعده في عمله :(actregor@wanadoo.fr   و philippe.vital@wanadoo.fr)..
هذا مقتطف من نص القانون "قانون دخول وإقامة  الأجانب وحق اللجوء السياسي"، الذي يحدد كيفية طلب اللجوء السياسي: (ل723-4)
L'office se prononce, au terme d'une instruction unique, sur la reconnaissance de la qualité de réfugié ou sur l'octroi de la protection subsidiaire. Il appartient au demandeur de présenter, aussi rapidement que possible, tous les éléments nécessaires pour étayer sa demande d'asile. Ces éléments correspondent à ses déclarations et à tous les documents dont il dispose concernant son âge, son histoire personnelle, y compris celle de sa famille, son identité, sa ou ses nationalités, ses titres de voyage, les pays ainsi que les lieux où il a résidé auparavant, ses demandes d'asile antérieures, son itinéraire ainsi que les raisons justifiant sa demande.
(…)
Le fait que le demandeur a déjà fait l'objet de persécutions ou d'atteintes graves ou de menaces directes de telles persécutions ou atteintes constitue un indice sérieux du caractère fondé des craintes du demandeur d'être persécuté ou du risque réel de subir des atteintes graves, sauf s'il existe des éléments précis et circonstanciés qui permettent de penser que ces persécutions ou ces atteintes graves ne se reproduiront pas.
Lorsqu'une partie de ses déclarations n'est pas étayée par des éléments de preuve, il n'est pas exigé du demandeur d'autres éléments de justification s'il s'est conformé aux exigences prévues au deuxième alinéa et si ses déclarations sont considérées comme cohérentes et crédibles et ne sont pas contredites par des informations dont dispose l'office.

قدم اللاجئون السياسيون المقيمون في "س ؤو (CAO)أ" بتريكاستل بتريبوردان من  أفغاتستان، باكستان، السودان، الصومال، ايريتير.
وأخيرا، طلبت جمعية "الأشخاص السعيدون" من 65 مترجم متطوع لمرافقة اللاجئين من خلال محادثات بهدف تكوين ملفاتهم. يتواجد من بينهم 15 عربيا لمساعدة السودانيين والصوماليين الذين يتكلمون العربية. بينما لا يتواجد إلا متطوع وحيد مقيم ب"تريكور" يتكلم الباشطون والداري (لغة محلية بافغانستان و الإيران). ونرحب بأي متطوع مترجم، يمكن أن يكتب لنا في: bzh.me/laouen
في سنة 2015، سجلت فرنسا 80075 طلب لجوء سياسي ، من بينهم 19506 طلب مقبول، الموافق ل 24% من الطلبات. ونجد النسبة نفسها 25% في جهة بريطانيا.
أما بالنسبة للذين قرأوا حتى النهاية، فيمكنهم أن ينصتوا لنصائح "فرانسوا موريل" الذي يسأل "فرانس انتر": "كيف تتأكد أن طالبي اللجوء السياسي كانوا معذبين في بلادهم الأصلية"  يقترح تعميم شهادة التعذيب الممنوحة من طرف البلد الأصل. هاته قصة مضحكةملهمة من التقرير الأخير للمركز "بريمو لوفي"


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire